بسم الله الرحمن الرحيم
الـحـمـدُ لـلـهِ وبـعـد .
نسمع ونقرأ كثيرا عبارة تطلق على ابن عم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - ألا وهي " كـرمَ الـلـهُ وجـهـهُ ".
فهل إطلاقها صحيح ؟
وماذا قال أئمة أهل السنة في خصوص هذه العبارة ؟
قال ابن كثير في التفسير ( 3 / 517 ): وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي - رضي الله عنه - بأن يقال - عليه السلام - من دون سائر الصحابة أو - كرم الله وجهه - وهذا وإن كان معناه صحيحاً لكن ينبغي أن يسوى بين الصحابة في ذلك فإن هذا من باب التعظيم والتكريم فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه - رضي الله عنهم - أجمعين . ا . هـ .
وقد ورد سؤال إلى اللجنة الدائمة ( 3 / 289 ) نصه :
س : لم لقب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه ؟
جـ : تلقيب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه وتخصيصه بذلك من غلو الشيعة فيه ، ويقال أنه من أجل أنه لم يطلع على عورة أحد أصلاً أو لأنه لم يسجد لصنم قط ، وهذا ليس خاصاً به بل يشاركه غيره من الصحابة الذين ولدوا في الإسلام . ا . هـ .
وقال الشيخ بكر أبو زيد في معجم المناهي اللفظية ( ص454 ):
كرم الله وجهه :
سبق سياق كلام ابن كثير - رحمه الله تعالى - في حرف الصاد ، عند قول : - صلى الله عليه وسلم -، علي غير الأنبياء . وقد ساقه السفاريني في غذاء الألباب ثم قال : ( قلت : قد ذاع ذلك وشاع ، وملأ الطروس والأسماع . قال الأشياخ : وإنما خص علي - رضي الله عنه - بقول : كرم الله وجهه ، لأنه ما سجد لصنم قط ، وهذا إن شاء الله لا بأس به ، والله الموفق ) ا . هـ .
قلت : أما وقد اتخذته الرافضة أعداء علي - رضي الله عنه - والعترة الطاهرة ـ فلا منعا لمجاراة أهل البدع . والله أعلم .
ولهم في ذلك تعليلات لا يصح منها شيء ومنها : لأنه لم يطلع على عورة أحد أصلا ، ومنها : لأنه لم يسجد لصنم قط . وهذا يشاركه فيه من ولد في الإسلام من الصحابة - رضي الله عنهم - علماً أن القول بأي تعليلات لابد له من ذكر طريق الإثبات .
تنبيه:
في مسند أحمد عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - يقول : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخذ الراية فهزها ثم قال : " من يأخذها بحقها " فجاء فلان ، فقال : أنا ، قال : " أمط " ثم جاء رجل . فقال : " أمط " ثم قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: " والذي كرم وجه محمد لأعطينها رجلا لا يفر ، هاك يا علي .." الحديث .
وفي مسند سلمة بن الأكوع أنه قال للنبي - صلى الله عليه وسلم - في حديث طويل .
وفي سياق بعض الأحاديث تجد قولهم ـ كرم الله وجه ـ عند ذكر علي - رضي الله عنه – ولا نعرف هذا في شيء من المرفوع ، ولا أنه من قول ذلك الصحابي ، ولعله من النساخ . والأمر يحتاج إلى الوقوف على النسخ الخطية الأولى . ا . هـ
وصلى الله على نبينا محمد و الحمد لله رب العالمين
22:13